مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/28/2022 10:21:00 م

ماهي الحرب البيولوجية ؟ وماهي أشهر الحروب البيولوجية في التاريخ ؟
 ماهي الحرب البيولوجية ؟ وماهي أشهر الحروب البيولوجية في التاريخ ؟ 
تصميم الصوة ريم أبو فخر 

تحدثنا في الجزء السابق عن الحروب البيولوجية في التاريخ ومنها أيضاً : 

 في سنة ١٩٤٢م 

 تم تأسيس أول مكتب لبحوث| الحرب| البيولوجية في وزارة الدفاع الأمريكية ،وانتشر على نطاق واسع في وسائل الإعلام في منتصف الخمسينيات بأن القوات اليابانية قد قامت بتجربة على أسرى الحرب لديها ،وذلك بحقنهم بجراثيم التيفوس 

وقامت بإعطاؤهم مواد غذائية ومياه ملوثة بميكروب الكوليرا ،وانتشرت أنباء عن القوات اليابانية بأنها قامت بنشر ميكروب الكوليرا في آبار المياه في مناطق صراعها مع |الصين| 

وكان مقر المعامل اليابانية في هاربين قرب منسوريا والتي استولى عليها |الاتحاد السوفيتي| بعد ذلك ونقل هذه المعامل لروسيا .

وفي خلال الحرب الكورية وجهت الصين وكوريا الشمالية اتهامات لأمريكا باستخدام أسلحة جرثومية ضدها.

 وفي سنة ١٩٥٢ م 

 تم دعوة اللجنة العلمية الدولية للأمم المتحدة للتحقيق في الشكاوي التي قدمتها كوريا والصين ، فخرجت بتقرير قالت فيه : أنه يوجد  احتمال لتعرض الأفراد في مناطق الصراع لمواد جرثومية ، وأنهم رصدوا وجود لجراثيم الكوليرا والجمرة الخبيثة ،إضافة الى براغيث مصابة بجراثيم الطاعون وبعوض حامل فيروسات الحمى الصفراء ، وحيوانات منزلية تم الاستعانة بها لنشر الأمراض الوبائية .

ومن الواضح أن أمريكا اشتهرت باستخدام |الأسلحة البيولوجية |ضد سكان العالم وليست فقط الصين وكوريا .

* وفي مثال .. حرب فيتنام حيث استخدم الجيش الأمريكي الأسلحة الجرثومية ضد قوات الفيات كونج والقرى والبلدات الفيتنامية 

 وتم استخدام أسلحة في محاولة الأمريكيين لتدمير محصول القصب في كوبا في الستينيات والسبعينيات ، وقد كان مصدر الدخل الرئيسي لها 

ولكن حدث مالم يكن بالحسبان ...  وهو استنشاق بشري لجراثيم الجمرة الخبيثة في سنة ١٩٧٩ م  في المركز البيولوجي العسكري ، وذلك عندما انطلقت جراثيم الجمرة الخبيثة بالخطأ ، وتسبب في ٧٩ حالة إصابة، توفى منها ٦٨ شخص.

على طول القرن العشرين 

حاولت كتير من الدول تعمل توجه عالمي ضد الأسلحة البيولوجية فوقعت الدول الكبرى سنة ١٩٢٥ م بروتوكول جنيف الذي جرّم اللجوء للأسلحة البكتيريولوجية في الحروب .

وفي أواخر الستينات قدمت بريطانيا مسودة لمعاهدة شاملة لحظر تطوير وتخزين واستخدام الأسلحة البيولوجية وتم تنفيذها سنة١٩٧٥ م، ووقعت عليها ٢٢ دولة , لكن الكثير من الدول التي وقعت المعاهدة لم تلتزم بها .


 في النهاية ... إن الحروب البيولوجية أسوأ حروب التاريخ ، لأنها ليست حرب بين جيشين يقاتلون بكل شجاعة وقوة ،لكنها حرب للجبناء لأنها تتسبب في موت عدد كبير من البشر الأبرياء وكثير ما تخرج عن السيطرة .

وكثير ما تخرج عن السيطرة .

رهف ناولو 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.